علم خدمات الاتصال الهاتفي

الهدف من علم الاتصالات هو تبادل المعلومات وبشكل موثوق بين جهتين على الأقل. وتعتمد عملية نقل المعلومات في عصرنا الحالي بشكل كبير على الأمواج الكهرطيسية، في حين أنها اعتمدت في العصور الماضية على أشكال أخرى من الإشارات منها الدخان والطبول.   وأصبح الهاتف هو الوسيلة السريعة التي يلجأ إليها الكثير من العملاء وللدرجة التي يقال بشأنها أن مهارة الاتصال وجهاً لوجه مع العميل لا تعني إغفال مهارات الاتصالات الهاتفية التي يتطلبها العمل حيث أصبحت من الوسائل الهامة لربط المؤسسة بعملائها . ويجب على مقدم الخدمة أن يدرك أهمية الاتصالات الهاتفية وبالتالي يجب أن يخطط لها ويقوم بإجرائها بإيجابية، علاوة على تلافي المشكلات المرتبطة بها واتباع الإرشادات المتعلقة بها .

علم الفندقة

إدارة الفنادق والخدمات السياحية هي أحد العلوم الهامة التي تساهم في تحسين مستوى الخدمات الفندقية والسياحية و تقليل التكاليف بهدف تحقيق التنمية السياحية والاجتماعية والاقتصادية في جميع البلدان حول العالم، وهي واحدة من أسرع الصناعات نمواً وأكثرها حيوية في العالم حتى الآن، و هناك طلب متزايد و تقدير لمتخصصي هذا المجال في سوق العمل بسبب  النقص في المهنيين المؤهلين وذوي الخبرة. حيث يهتم العاملين في مجال الفندقة و خدمات الضيافة و صناعة السياحة بعلم إدارة الفنادق لمعرفة القواعد و الأصول العلمية  التي توصلت إليها الدراسات في المجالات الفندقية لاكتساب المعلومات التي تؤهلهم إلى إنجاز مهامهم بكفاءة و فاعلية بجانب الخبرات العملية التي يكتسبونها يومياً في مجال عملهم. ويلعب العنصر البشري دوراً هاماً في مجال إدارة الفنادق وخدمات الضيافة، حيث يعتبر هو الوسيلة و الغاية في العملية الإنتاجية و الخدمية . 

 

هو علم مهم جدا يهدف إلى حماية العاملين بالمصانع ومنشآت العمل من الحوادت المحتملة التي قد تسبب بإصابات للعامل أو وفاة لاقدر الله وأيضاً أضرار أو تلفيات لممتلكات المنشأة.

وهذا العلم يترسخ بعدة معايير وإشتراطات يجب إتباعها للحفاظ على سلامتنا وسلامة من حولنا ..